قال رئيس وزراء سلطة رام الله سلام فياض أن هدفه الأساسي هو إنهاء الاحتلال من خلال البناء والتنمية، جاء ذلك في لقاء بجامعة خضوري بمدينة طولكرم حسب ما نقلت وكالة قدس نت، وقال: "هذا يتطلب الأخذ بالأسباب وأهمها تعزيز القدرات بكافة المجالات وتحسين الخدمات للمواطن ودعم صموده".
 
***
إن سلام فياض يصرّ على تضليل أهل فلسطين حول مفهوم التحرر من الاحتلال من خلال تفريغ مفهوم التحرير من مضمونه الجهادي، وتحوير مفهوم بناء الدولة من إقامة السلطان على أساس مبدئي إلى تقديم الخدمات على أساس مؤسسات تموّل من قبل الجهات الخارجية، من مثل ما تقوم به البلديات والمؤسسات الأهلية. وهذا يؤكد أن أقصى ما تتطلع إليه سلطة رام الله من "بناء الدولة" هو إنشاء بلدية كبيرة تقدّم الخدمات للناس تحت مسمّى دولة، وهي بدورها تعفي الاحتلال من مسؤولية تقديم تلك الخدمات وتجعله احتلالا غير مكلف.
 
وإن سلام فياض يؤكد أنه مصر على ممارسة مهامه بنفس العقلية التي كان يعمل بها عندما كان مسئولا لدى البنك الدولي. وبالتالي فهو يريد أن تتحول فلسطين من أرض إسلامية يجب على الأمة تحريرها إلى بقعة منكوبة وأناس محتاجين ليقوم بإدارة تقديم الخدمات لهم.
 
إن السياسة الفعالة التي تناسب قضية فلسطين هي تلك التي تقوم على مفهوم الجهاد الشرعي الذي تقوم به جيوش المسلمين، وإن أهل فلسطين بحاجة إلى قادة للتحرير لا إلى مدراء تنمية في مؤسسات تقدم الخدمات، وشتان بين نهج القادة ونهج المدراء!
6/2/2010