العدادات مسبقة الدفع

العداد الكهربائي الذكي

يقوم هذا العداد بعمل عدة مهام في آن واحد وهي:

 قراءة العداد عن بعد وما هو موجود الآن كل مجموعة عدادات يتم أخذ قرائتها من خزانة رئيسية للحي الواحد عن طريق إشارة ترسلها العدادات الى هذه الخزانة الرئيسية التي تدعى بالتيلر ويأتي الموظف على هذه الخزانة ويأخذ قراءة مجموعة العدادات في الحي التي تكون مربوطة مع هذه الخزانة ويمكن تطوير القراءة حتى تصبح من الشركة يبين أحد المختصين الذين ركبوا العدادات الذكية عن إمكانية قطع الكهرباء عن بعد أجاب أن هذا الامر يحتاج الى مشروع إضافي يتم فيه تعديل الشبكة وشبك اللوحات مع الجوال وهذا مكلف وبالتالي يستعيضوا عنه بإضافة قطعة الى العداد الذكي ليصبح عداد دفع مسبق وهذا يعني أنهم في أي لحظة يمكن أن يحولوا هذه العدادات الى عدادات دفع مسبق إما الآن فهي تعتمد على الفواتير ورغم تراكم الفواتير في مناطق متعددة إلا انه لم يتم قطع الكهرباء عنهم وهناك تفصيل موثق لمدير شركة كهرباء القدس حول الموضوع نقلا ً عن جريدة البناء .

 

العدّاد الكهربائي «الذكي» يصل إلى فلسطين رغم التهديدات وقوّات الاحتلال تقمع تظاهرات مناهضة للجدار والاستيطان

رغم التهديدات الصهيونية المستمرة لشركة الكهرباء الوطنية الفلسطينية، الا انها في تطور مستمرة، فقد أكد هشام العمري المدير العام للشركة في محافظة القدس بأنها ستشرع بتطبيق المرحلة الثانية من مشروع تغيير عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية في شهر شباط المقبل في منطقة القدس ورام الله وبيت لحم لتشمل أكثر من 14 ألف مشترك مع نهاية عام 2013 في خطوة هي الاولى من نوعها في فلسطين.

وستتمكن الشركة من خلال الشبكة الذكية من قراءة جميع العدادات عن بُعد وبالتالي اصدار فواتير حقيقية للمشتركين على مدار السنة والاستغناء عن الفواتير التقديرية كما ستساهم في الاستغناء التدريجي عن عداد الدفع المسبق وصولاً إلى البيت الذكي.

وأعلن أن منظومة العدادات الذكية القائمة على شبكة الالياف الضوئية التابعة لكهرباء القدس تعمل على تهيئة الارضية المناسبة للراغبين في تركيب ألواح شمسية في منازلهم من أجل توليد الطاقة الكهربائية للاستخدام الذاتي أو لبيع الطاقة الفائضة إلى الشركة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن المرحلة الاولى التي تم الانتهاء من تنفيذها شملت 4700 مشترك وأن الشبكة ستكون بمثابة حلقة تواصل ما بين أولئك المشتركين وشركة كهرباء القدس حيث تتمكن الشركة من إصلاح الاعطال الكهربائية بشكل أسرع وأدق من خلال استقبال تنبيهات آلية بهذه الاعطال وتحديد مصدر المشكلة بشكل فوري وإحالتها إلى الطواقم الفنية على أساس الأولوية، مما يسرِّع في استعادة المشترك للتيار الكهربائي.

وأضاف أن النظام الجديد سيساعد من جهة أخرى على الحد من سرقات الكهرباء والعبث بالشبكة الكهربائية من خلال حصر الفاقد الكهربائي الناتج عن السرقات والاعطال الفنية وحصر مناطق السرقات وتحديدها.

من جهة اخرى، وفي حال تعرّض أي عداد كهرباء تابع للشبكة إلى أي عبث يرسل النظام بشكل اتوماتيكي رسائل إنذار إلى الشركة ما يمكّن المهندسين الفنيين من متابعة الامر، كما يمكن الشركة من التحكم عن بُعد في وصل وفصل التيار الكهربائي.

وأشار إلى أن مشتركي عداد الدفع المسبق سيستفيدون من المنظومة الجديدة بشكل كبير، حيث يمكن النظام الشركة من تحويل العداد عن بعد إلى عداد دفع مسبق أوبالعكس.

كما يمكن المشترك من شحن عداد الدفع المسبق عن بعد دون الحاجة إلى كرت مبيناً أن أحد أهداف تطبيق النظام الجديد هو الاستغناء عن عداد الدفع المسبق في المرحلة النهائية.

ويذكر بأن المشروع يجري تطبيقه على مراحل  عدة، حيث شملت المرحلة الاولى تغيير عدادات لـ 4700 مشترك تقريباً في مناطق بيت حنينا، وحزما، وحي الخلايلة في قرية الجيب، اضافة إلى قرى.

وستشمل المرحلة الثانية من المشروع تطبيق المنظومة على 9500 مشترك في قرى نحالين، والولجة، والخضر، وزعترة في منطقة بيت لحم، وقرى العيسوية، وبيت حنينا، والسواحرة الشرقية، والشيخ سعد في منطقة القدس، وقرى ترمسعيا، وأبو فلاح، وسنجل، وأم صفا، وجلجليا، وعارورة، ودير السودان، وعجول في منطقة رام الله. ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تمديد شبكة العدادات الذكية في هذه المناطق مع نهاية عام  2013.

رابط الصفحة اضغط هنا:-