تعليق صحفي
مصير الحكام غير مضمون من قبل أسيادهم في زمن الثورات
 
 
لم يعد الحكام العملاء في مأمن من غضبة شعوبهم إذا ما وقعت الواقعة على رؤوسهم وانفجرت الثورات لتزلزل أركان حكمهم. لم يعودوا في مأمن بعد أن تنتفض الجماهير وتشق عصا الطاعة وتستولي على مقاليد الأمور. فالأسياد الذين استخدموهم طيلة عقود من الزمن يتخلون عنهم بسهولة وبنفس السرعة التي انقلب عليهم خواصهم وحواشيهم عندما مالت الكفة ضدهم.
 
فهذا مبارك حاكم مصر المخلوع وأعوانه يلاحقهم القضاء ويحاسبهم ويضيق عليهم الخناق وهذا زين بن علي حاكم تونس المخلوع وحاشيته فرّ من هبة شعبه واختبأ مذعورا في السعودية وترك كل ما يملك من أموال وقصور وممتلكات خلفه لا يلوي على شيء لكي يخلص نجيا. وهذا معمر القذافي الذي كان قدّم مقدرات ليبيا لاسترضاء أسياده الانجليز والأمريكيين ها هو يواجه مصيرا قاتما من نفس دول أسياده التي خدمها طيلة سنوات حكمه الأربعين. وحث وزير خارجيته موسى كوسا الذي بذل جهودا كبيرة لإعادة تأهيل ليبيا دوليا والذي كما قيل بفضله فتحت للقذافي أبواب باريس وروما والذي ذكرت محطة بي بي سي في 31\3\2011م عنه أنه كان وثيق الصلة بجهاز الاستخبارات البريطاني MI6.
 
حتى هذا الوزير المرتبط حتى النخاع بالإنجليز لم ينجُ من تحقيق مذل من قبل MI6 ولم يحصل على حق اللجوء السياسي بل إنه موقوف الآن على ذمة السكوتلانديارد بوصفه مجرما مشتبها به.
 
إن الحكام اليوم في البلاد العربية مغتمون وممتعضون جدا من سوء تعامل أسيادهم معهم في حالة الترنح والسقوط وهم مستاؤون كثيرا من عدم تقديم أسيادهم لهم شبكة أمان. فالرئيس المخلوع منهم لم يتمكن من أخذ ضمانات من الدول الغربية لحمايته.
 
لقد كانت عبارات القذافي تمثل أبلغ تعبير عن مدى خذلان الأسياد له ولأمثاله فقال مستنكرا: "ماذا فعلت لأخيب أملهم" وقال متحسرا: " إنهم شاركوا في المؤامرة ضدي". وكان ابنه المسمى سيف الإسلام قد اعترف صراحة بوجود علاقة متميزة تجمع بين ليبيا وبريطانيا فقال: "إن بلير أقام علاقة ممتازة مع والدي وبالنسبة إلينا فهو صديق شخصي للعائلة"، وأضاف: "إن بين ليبيا وبريطانيا علاقة خاصة"،
 
 لقد أوصلت بريطانيا القذافي إلى الحكم بعد أن تدرب في قواعدها الموجودة في ليبيا آن ذاك وساعدت بالفعل على بناء علاقات صداقه بين القذافي وأولاده وبين فرنسا وإيطاليا، لكن بالرغم من عمق هذه العلاقات فلم يجد القذافي من تلك الدول غير العداوة والبغضاء فأرسلوا إليه بطائراتهم وصواريخهم لتدك مواقع قواته ليوجدوا لهم موطئ قدم في مناطق الثوار.
 
إن العبرة التي يبدو أن الحكام لا يدركونها أبدا هي أن مصيرهم غير مضمون من قبل أسيادهم عندما تثور عليهم الثورات.
 
5-4-2011