الرئيسية - للبحث

أسئلة غير حائرة في موضوع المرأة

الكاتب: صادق صادق

 

عنوان هذه المقالة المتمردة قليلاً على الشكل التقليدي للمقالة، يستدعي التوضيح لإحدى عباراته: "غير حائرة"، وللتوضيح أقول إن الأسئلة غير حائرة، لأن الكاتب يظن أنه يعرف أجوبتها التي تعبر عن قناعات المشتغلين في موضوع المرأة وحقوق المرأة وقضية المرأة.

 

المشتغلون العلمانيون في موضوع المرأة انقلابيون على ثقافة الأمة والنظام الذي شرعه ربها، الثقافة الأصيلة التي أوجدها القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. ولذلك هم يخفون كثيراً مما يدعون الناس إليه ويعملون من أجل تحقيقه، فيركزون في شعاراتهم والأهداف التي يعلنونها على ما يبدو "سطحياً" غير متعارض مع ثقافة الأمة ودينها. ويمكن كشف ما يخفونه من خلال نقاشهم وتوجيه الأسئلة إليهم عن حقيقة ما يحملونه لهذه الأمة ولأهل فلسطين، ويجب طرح هذه الأسئلة عليهم أمام الناس وليس في خلوة أو حديث خافت بين اثنين، بل عليهم أن يجيبوا على هذه الأسئلة على رؤوس الأشهاد، وأن يلاحقوا فيها ولا يكتفى منهم بأجوبة استرضائية، لأنهم سيواربون ويطلقون التصريحات السياسية والأجوبة السياسية التي تعطي مضامين رمادية غامضة. وإذا حصل أن أجابوا عليها في معزل من الناس والجماهير، فيجب أن يطالبوا بالإعلان عن هذه الأجوبة للناس وأن يصدروها إصداراً رسمياً، لا أن تقال في السراديب ووراء الكواليس.

 

وهذه نماذج من بين أسئلة كثيرة يمكن طرحها:

 

1-         ما رأيكم في كشف العورة (العورة ما سوى الوجه والكفين) في الحياة العامة؟ هل هي جريمة؟ هل تستحق من تفعلها العقاب؟ ما هو العقاب؟

2-         هل من كشفت ابنته أو زوجته أو أخته عورتها (كما ورد في رقم 1) في الحياة العامة، له أن يؤدبها أو يمنعها من الخروج من البيت.

3-         هل الزنا بالتراضي في الأماكن الخاصة جريمة؟ إذا كان جريمة فما عقوبته؟ هل يجب على الدولة (السلطة مثلاً) أن تعاقبه؟ إذا كان الجواب بالإيجاب، لماذا لا تقومون بحملة من أجل معاقبة الزناة؟ إذا كان بالنفي ألستم تشجعون الزنا.

4-         ما رأيكم في الصداقة بين الشاب والفتاة؟ ما رأيكم في الذهاب في رحلات وخلوات ولهو ونحو ذلك؟ هل هو مقبول؟ هل يعتبر انتهاكاً لثقافة الأمة ودينها؟ وإذا عملت امرأة تعتبر عرضاً للرجل هذا الفعل فماذا عليه أن يفعل؟

5-         ما رأيكم في الخلوة بين الرجل والمرأة؟ هل هي جرم أم تصرف طبيعي؟

6-         ما رأيكم في غناء المرأة أمام الرجال أغاني عن الحب والعشق؟ (حتى لا يكون الجواب الدبلوماسي عن الأغاني الوطنية مثلاً)، هل هو مقبول أم جرم وعمل مشين؟ إذا كان عملاً غير مقبول أو عملاً مشيناً، فماذا على الرجل أن يفعل إذا قامت عرضه بذلك؟

7-         ما رأيكم في عمل النساء في البارات وأماكن اللهو؟ ماذا على الرجل أن يفعل إذا قامت عرضه بذلك؟

8-         ما رأيكم في عمل المرأة راقصة؟ هل فيه امتهان لكرامتها وإنسانيتها؟ ماذا فعلتم من أجله؟ أيهما أسوأ أن ترقص المرأة أمام الرجال من أجل كسب قوتها، أم أن يتم تقريعها (تعنيفها) من أبيها مثلاً، أنتم تشتغلون في الثاني ولا تشتغلون في الأول فلماذا؟

9-         ما هي حقوق الرجل على المرأة؟ إن لم تؤدها المرأة فماذا على الرجل أن يفعل؟ هل من حقه عليها أن يأمرها فتطيع؟ (كما جاء في الحديث)

10-       ما رأيكم في طاعة المرأة لزوجها؟ هل هي واجبة عليها ؟ إن لم تطعه في شيء مشروع فماذا عليه أن يفعل؟

11-       للفتاة والمرأة ولي في الإسلام؟ هل تؤمنون بهذا؟ ما معنى كون الرجل ولياً للمرأة الفلانية؟ أم هو مجرد اسم.

12-       أين طاعة الأبناء لآبائهم وأمهاتهم في أدبياتكم؟ يلاحظ على ما تنشرونه أنه يمجد حرية الولد والبنت في التفكير والتصرف ولا يتطرق مطلقاً لطاعة الآباء والأمهات.

13-       أنتم تتبنون قضية المرأة: أين الجدة في أدبياتكم، لا تأتون على ذكرها؟

أين الخالة، والعمة في أدبياتكم، وما هي حقوقهن؟

14-       ما هي رؤيتكم لموضوع "صلة الرحم"؟ هذا شيء من صميم ثقافة الأمة.

15-       لماذا تمويلكم أجنبي في معظمه؟ هل الأجانب يريدونكم أن تدعو لتطبيق أحكام الإسلام فيما يخص المرأة؟

 

هذه أسئلة كاشفة، وهي مجرد أمثلة من شأنها أن تكشف حقيقة هؤلاء، حقيقة أفكارهم وحقيقة أهدافهم، التي يخفونها أو يخفيها كبراؤهم.

 

29-9-2013