الرئيسية - للبحث

أقوال وأخبار حول الأجندات الغربية التي تقف خلف التمويل الأجنبي للجمعيات النسوية

يقول مدير مركز العالم العربي للبحوث والتنمية المجتمعية(أوراد) د. نادر سعيد: 'كل طرف له أجندة ومن يدفع أو يمول فهو فعلا صاحب أجندة، والمجتمع الفلسطيني يعيش على التمويل الدولي، لكن الحديث هنا عن المؤسسات نسوية ليست متجانسة، فالبعض يتلقى دعما من الأمريكان، او الاوربيين، وهناك أيضا مؤسسات أهلية أجنبية ومؤسسات أممية مثل اليونيفيم وusaid وغيرها، وغالبية التمويل للمؤسسات النسوية هو من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويضيف سعيد 'الممولين ليسوا مجموعة متجانسة، ولهم مصالحهم الخاصة، بل حتى يوجد بينهم صراعات، ولكن هناك اتفاق مبدئي على الأجندة التي تعتمد على حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وهي أجندة عالمية، والأمر هنا متعلق بقوة الدولة كلما زادت قوة الدولة وحصانتها الاقتصادية زادت قوة المؤسسات العاملة فيها لتعتمد على تمويل داخلي بدل من الخارج'.

وتشير مديرة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية أمل خريشة، إلى وجود اشتراطات سياسية، لأي تمويل خارجي يرتبط بالضرورة مع رؤية المانحين، مضيفة 'نحن تأثرنا بالتمويل وأجنداته'.

وتأخذ خريشة على المانحين بعدهم عن القضايا التي تمس جوهر مطالب الشعب الفلسطيني ألا وهو التحرر، قائلة 'نحن لا نرى ممولين أجانب يدعمون صمود النساء في القرى المتأثرة بالجدار، أو يدعمون ملاحقة إسرائيل في المحافل الدولية، أو دعم مؤسسات نسوية في القدس، وجل ما يقدمونه هو تغطية رسوم محاكم نساء يردن الطلاق، أو العدالة، أو العنف المجتمعي، والديمقراطية، وهي قضايا مهمة ولكنها ليست هي الأساس في هذه الظروف".

وتضيف خريشة 'وصل حجم تدخل الممولين مثل وكالة التنمية الأميركية'USAID'، إلى وجوب التوقيع على عريضة ما يسمونه بالإرهاب، وهو الذي يصنف معظم الشعب الفلسطيني وفق تصنيفهم بالإرهاب في إطار مقاومة المشروعة للاحتلال، عدا عن التدخل في الفئة المستهدفة، وتحديد مفاهيم تختلف عن مفاهيمنا، هذا تدخل فظ في شؤون شعب يعيش حالة تحرر وطني".

 

أما المديرة التنفيذية لمركز شؤون المرأة آمال صيام، فتقول 'أعتقد أن قضية التمويل قضية محسومه الجدل، فكل المؤسسات الفلسطينية مهما كان تصنيفها تعتمد بشكل أو بآخر على التمويل الخارجي، وبدلا من مناقشة أمور التمويل لنناقش أمور كيف تنفذ المشاريع الممولة في قضايا لا تخدم إلا أجندة واضحه.

أما الناشطة السياسية والنسوية خالدة جرار، فتقول 'المؤسسات النسوي ليست كلها واحدة، وبعض المؤسسات فعلا تنفذ أجندة الممول، ونأسف لتوقيع بعضها على وثائق تدين ما يصفه الأمريكان بالإرهاب وفق تعريفهم هم للإرهاب، الذي يشمل مختلف فصائل العمل الوطني التي قدمت هي والمؤسسات النسوية المنبثقة عنها تضحيات كبيرة للمرأة'.

وتصف وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب اشتراط التوقيع على وثائق تدين أي مقاومة مشروعة، في إطار فضفاض للإرهاب، بـ'التدخل السافر في طبيعة عمل هذه المؤسسات'، وتقول ذياب 'يصل الحد ببعض المانحين ليس التدخل فقط في طبيعة المشاريع، إنما الأسماء العاملين على المشروع، والجهة الوحيدة التي تعمد إلى ذلك هي الوكالة الأميركية للتنمية' المصدر وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مقال الممول صاحب الأجندة

 

بعض الأنشطة النسائية الممولة من الغرب

 

-1قامت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية وتحت رعاية وزارة الصحة الفلسطينية بعرض الدراسة التقيمية لمشروع تحسين خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل في فلسطين والممول من صندوق الثقة الياباني في الخليل في فندق الأمانة بحضور أكثر من 170 شخص من شخصيات عامة وقادة مجتمع و ممثلين عن وزاة الصحة، ديوان قاضي القضاة، المجالس المحلية و البلديات والمؤسسات الشريكة في المشروع .بتاريخ 7/7/2013 المصدر جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية.

 

-2اختتمت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية ورشة لرجال الدين حول التثقيف الجنسي الشامل في مدرسة دار الأيتام بالتعاون مع مديرية الأوقاف في العيزرية ) ضمن نشاطات مشروع "خفض العنف المبني على النوع الاجتماعي وانتهاك حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والشباب" الممول من الممثلية النرويجية . حيث كان الحضور 23 رجل دين وكان الشيخ سمير دويك مسير الورشة. بتاريخ 30/6/2013 المصدر جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية.

 

-3رام الله 9-5-2013 وفا- وقع وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان، ورئيس بلدية جنين وليد أبو مويس، مع ممثل الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) لي سانغباك، اليوم الخميس، اتفاقية لتمويل مشروع لإنشاء مركز ثقافي شبابي بمدينة جنين بقيمة 3.6 مليون دولار، في مقر الوزارة برام الله. المصدر وكاله الانباء الفلسطينيه- وفا

 

-4قامت جمعية مركز أمان للإرشاد والتطوير والصحة المجتمعية وبالتعاون مع}(ymca) بالقيام بورشة عمل عن حق المرأة في الميراث لطلاب الجامعات من كلا الجنسين طلاب وطالبات يوم السبت بتاريخ 9-2-2013 تمحورت عن حق الميراث الشرعي للمرأة وتوعية الافراد بحقوقهم من ناحية دينية وشرعية .تمت الورشة في مقر الجمعية وبدأت من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الواحدة والنصف بعد الظهر , شارك فيها ما يقارب 25 طالب وطالبة . المصدر جمعية مركز أمان للإرشاد والتطوير والصحة المجتمعية

-5جمعية المستقبل وبالتعاون مع الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة آنا ليند تعقد ورشة عمل للتعريف بالشبكة.

عقدت جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية وبالتعاون مع مركز امنية الشبابي والشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة آنا ليند ورشة عمل تعريفية بالشبكة وذلك يوم الأحد الموافق 27/1/2013 وفي بمقر الجمعية في مدينة نابلس وذلك بحضور عدد من المؤسسات الأهلية من مدينتي جنين ونابلس.

وأفتتح ورشة العمل السيد عصام الدبعي المدير التنفيذي للجمعية مرحبا بالحضور الكريم من الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة آنا ليند والسادة أعضاء المؤسسات الأهلية من مدينة جنين ونابلس ، وعرف السيد عصام بالجمعية وأهدافها ورؤيتها ونشاطاتها، ومن ثم انتقل الحديث لدكتور فتحي درويش رئيس الشبكة الوطنية في فلسطين حيث رحب بالحضور وشكر جمعية المستقبل على حسن الضيافة والاستقبال، وأكمل حديثه بالتعريف بالشبكة وسبب نشأتها والتي جاءت تخليدا لروح السيدة انا ليندا رئيسة وزراء السويد بعد ان اغتيلت غدرا في بلدها.

كما تحدث عن اهداف الشبكة وطبيعة نشاطاتها التي تهدف الى بناء جسور المحبة والسلام وتبادل الثقافات وتنمية قدرات الشباب والمرأة باعتبارها من اكبر الشبكات في العالم ويشترك فيها 43 دولة و3000 مؤسسة مجتمع مدني من العالم العربي والأوروبي.

وشارك الحضور بطرح الأسئلة على السادة وفد شبكة الآناليند لمعرفة ما هي أوجه الاستفادة و كيفية التشبيك والتعاون مع المؤسسات الأخرى لتنفيذ المشاريع المشتركة . المصدر الوطنية الفلسطينية لمؤسسة آنا ليند.

-6اختتمت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية ورشة لرجال الدين حول التثقيف الجنسي الشامل في مدرسة دار الأيتام بالتعاون مع مديرية الأوقاف في العيزرية ) ضمن نشاطات مشروع "خفض العنف المبني على النوع الاجتماعي وانتهاك حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والشباب" الممول من الممثلية النرويجية . حيث كان الحضور 23 رجل دين وكان الشيخ سمير دويك ميسر الورشة بتاريخ 30/6/2013  المصدر جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية.

 

-7مشروع "تمكين المرأة في الحصول على حقها بالوصول الآمن للخدمات والمعلومات المتعلقة بالإجهاض الآمن " الممول من البنك الدولي ، المندرج تحت اهداف وغايات جمعية تنظيم وحماية الاسرة

 

-8اطلقت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي مشروع بعنوان "رائدات مجتمعيات يعملن على الحد من ظاهرة قتل النساء"، بتمويل من القنصلية الأمريكية.ويهدف المشروع إلى تعزيز المشاركة المجتمعية لدى الشابات وكسر حاجز الخوف والصمت لديهن وتوجيه طاقاتهن ليكن رائدات فاعلات باتجاه العمل على الحد من ظاهرة قتل النساء وتغيير ثقافة المجتمع باتجاه التأكيد على حق النساء في الحياة وحقوق النساء بشكل عام .بتاريخ   29/5/2013وكاله معا

 

-9رام الله - دنيا الوطن . انهت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي وبتمويل من القنصلية الأمريكية المرحلة الاولى من مشروع "رائدات مجتمعيات يعملن على الحد من ظاهرة قتل النساء والتي تتمثل ببرنامج تدريبي يحتوي على ثماني جلسات تدريبية بواقع 40 ساعة تدريبية في ثلاثة مواضيع رئيسية ,وهي : حقوق االنساء, اليات الضغط والمناصرة , النوع الاجتماعي , استهدف البرنامج التدريبي 20 شابة من مواقع مختلفة من محافظة الخليل ,وتم التدريب في قاعة مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي   .بتاريخ3/7/2013

 

-10قامت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية بتنفيذ اجتماع الشركاء في مركز تقديم الخدمة في أبوديس بتاريخ 25/6/2013 حيث تم حضور المؤسسات الشريكة من القدس وشركاء مركز تقديم الخدمة في أبوديس . حيث تم مناقشة الإنجازات لنصف الأول من العام والنشاطات المتبقية لنهاية العام والتقاطع بين الشركاء لاتمام العمل . ضمن نشاطات مشروع "خفض العنف المبني على النوع الاجتماعي وانتهاك حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والشباب" الممول من الممثلية النرويجية . المصدر  جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية

 

-11قامت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية وتحت رعاية وزارة الصحة الفلسطينية بعرض الدراسة التقييمية لمشروع تحسين خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل في فلسطين والممول من صندوق الثقة الياباني في الخليل في فندق الأمانة بحضور أكثر من 170 شخص من شخصيات عامة وقادة مجتمع و ممثلين عن وزارة الصحة، ديوان قاضي القضاة، المجالس المحلية و البلديات والمؤسسات الشريكة في المشروع.

-12غزة - دنيا الوطن : وقعت دنيا الامل اسماعيل رئيس مجلس ادارة جمعية المرأة المبدعة اتفاقية مشروع المرأة والمواطنة مع مؤسسة خدمات الاغاثة الكاثوليكية بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية وذلك بمقر مؤسسة خدمات الاغاثة الكاثوليكية بغزة  .بتاريخ23/7/2013

 

-13رام الله – الرسالة نت

أعلن أحد المراكز الثقافية في مدينة رام الله عن نيته عقد مؤتمر داعم للشواذ جنسيا في مقره تحت عنوان "المعاناة والتحرر: ورشة عمل عن قضايا جندرية".

وأشار المركز في الدعوة التي وزِّعت على وسائل الإعلام إلى أن المؤتمر سيعقد غدا الجمعة وسيستمر لثلاثة أيام.

وأفادت مصادر إعلامية أن المركز يحاول الترويج للمؤتمر باعتباره ورشة لحل مشاكل الشواذ، لكن هوية الفنانين المحاضرين في المؤتمر تشير لعكس ذلك.

ولفتت المصادر إلى أن الفنانين القادمين من أمريكا والذين سيقدمهم المركز كمحاضرين، هم أعضاء في مؤسسة لدعم الشواذ جنسيا والمتحولين في مدينة سان فرانسسكو في أمريكا ولهم موقع على الشبكة العنكبوتية.