الرئيسية - للبحث

رحبت كتلة الوعي، الإطار الطلابي لحزب التحرير، في جامعتي البوليتكنك والنجاح، بالطلاب في عامهم الدراسي الجديد، من خلال توزيع بيان حمل عنوان "عامٌ دراسي جديد في ظل توجه الأمة نحو النصر والتمكين". كما أوضحت كتلة الوعي في الجامعتين موقفها من أزمة رفع الأقساط التي اجتاحت جامعات فلسطين هذا العام، وذلك من خلال توزيع بيان بعنوان "التعليم حق من حقوق الرعية على الحكام وليس استثمارا يجب أن يدر الأموال عليهم".

أكّدت فيه كتلة الوعي على أن التعليم حاجة أساسية لكل المجتمعات وخصوصا التي تقع تحت الاستعمار، وأنّ سياسات التعليم في بلاد المسلمين ومنها فلسطين إنما ترعاها الدول الاستعمارية، التي تعمل جاهدة على صبغ المناهج بصبغتها الرأسمالية، هذه السياسة بالإضافة إلى أنها أفسدت التعليم في بلاد المسلمين فإنها حولته إلى قطاع استثماري يدر الربح لأصحاب رؤوس الأموال، بغض النظر عن الرسالة التعليمية.

ودقّت الكتلة ناقوس خطر اقتراب أن يصبح التعليم وخاصة الدراسات العليا حكراً على الأغنياء بدل أن يكون للمبدعين والمثابرين.

واعتبرت كتلة الوعي رفع الأقساط من قبل القائمين على التعليم الجامعي، محاولة لتصدير أزمة نفقات الجامعات، إلى جيوب الطلاب وأولياء أمورهم وليس حلاً لها. كما طالبت الجامعة والقائمين عليها والطلاب وأولياء أمورهم، بمحاسبة المسئولين عن التعليم، حتى لا يبقى الطالب هو من يغطي تقصير السلطة من جيبه وقوت أهله.

10/9/2013