الرئيسية - للبحث
 
تحت عنوان "الله نور السموات والأرض" عقد شباب حزب التحرير في عزبة سلمان درساً حاشداً السبت 18 رمضان 1431هـ.
تناول المدرس آيات سورة النور من الآية 35 إلى الآية 40( الله نور السموات والأرض.....فما له من نور)، وعرج عليها مبيناً:
1. أنها تتضمن مثلين للهدى والإيمان والإسلام والحق ثم مثلين للكفر والضلال والباطل.
 
2.مثل الحق الأول وهو المشكاة في البيت وبيان دورها ثم فضلها عندما يكون فيها المصباح حيث تكون هي مصدر الضوء والنور للبيت على الأوصاف المذكورة للمصباح وزجاجته ثم زيت المصباح وفضله وبركة شجرته، وهذا كله ليفهم الناس بالمثل الذي يعرفونه لأنهم بحاجة للفهم والله سبحانه غني عن المثل.
3.المثل الثاني للحق وهو مبني على الأول وهو المساجد وفضلها، وأنها مكان النور والهدى مثل المشكاة في البيت وعمارها هم مثل المصباح في المشكاة فلا تؤدي دورها بدون عمارها على أوصافهم المخصوصة المذكورة.
4.المسجد مكان ومعنى هو صاحب القيادة فالرسول عليه السلام قد اتخذ مسجد قباء أول ما وصل المدينة، ومنه وفيه كانت تدار شؤون المسلمين في الحكم والحرب، ثم بويع أبو بكر في المسجد، وتسمى علي رضي الله عنه بالإمام أخذاً من إمامة المسلمين في الصلاة ثم في الحكم.
5.ثم مثلي الباطل؛ الأول أنه مثل للكفار أو لمناهج الكفر، الاشتراكية والعلمانية والقومية والبعثية مثل السراب فالإنسان يطلب السراب فلا يجده ثم يسير مرحلة جديدة وراء السراب في الأفق فلا يجد ماءً وهو في كل مرة يزداد عطشاً وتعباً ويبقى كذلك حتى يموت، وكذلك من يسير في هذه الطرق والدعاوى فلا يحقق شيئاً لا كثيراً ولا قليلاً، فكما أن صاحب السراب لا يشرب قطرة ماء بل هو في لهاث وعطش وتعب حتى يموت.
وكذلك المسلمون منذ هدم الخلافة، فهم يسيرون وراء دعاوى الكفر لم يحققوا شيئاً من أهدافهم في التحرير والوحدة والنهضة أو أي شيء من ذلك.
6.المثل الثاني للضلال البحر العميق الذي فوقه موج فوقه موج ثم فوقه سحاب، من يكون في هذا البحر وقد اجتمعت عليه أو أحاطته هذه الظلمات الكثيرة لا يستطيع أن يتبين نفسه أو بعضه "إذا أخرج يده لم يكد يراها" فكيف سيتبين طريقه، لا شك أنه لن يعرف صديقه من عدوه.
مثل العرب الذي قضوا ثلاثة عقود وهم يظنون في الإتحاد السوفيتي أنه حليفهم ضد يهود والغرب وإذا به عدو وحليف للغرب واليهود على حساب قضايا المسلمين.
وتناول المدرس أمثلة أخرى أثرت الموضوع وأفادت الحضور إفادات هامة.
هذا ويذكر أن الأجهزة القمعية التابعة للسلطة أقدمت مساء الجمعة على اعتقال خمسة شبان من أعضاء الحزب من قرية عزبة سلمان وحبلة والقرى المجاورة في محاولة منها إعاقة الدرس التي انعقد بحمد الله وفضله.
 
28-8-2010م