الرئيسية - للبحث

 

عقد شباب حزب التحرير في عزون درساً حاشداً بمناسبة شهر رمضان بعنوان: (مفهوم العبادة وأجواء رمضان) ألقى الدرس الشيخ محمد رباح.
 
بدأ الدرس بقوله تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" وتم بيان أن الغاية من وجود الإنسان على الأرض هو عبادة الله تعالى وطاعته.
وتلاه بتوضيح مفهوم العبادة؛ وهو أن هناك معنيان للعبادة:
•        المعنى الخاص: التقرب الى الله بأفعال وأقوال وأعمال مخصوصة مثل الصلاة والزكاة والصيام والحج وتلاوة القرآن والدعاء وذكر الله تعالى.
•        المعنى العام: وهو المأخوذ من الآية الكريمة: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون..." وتعني طاعة الله تعالى في كل أمر والالتزام بشرع الله عز وجل في كل شيء.
 
ثمّ مقارنة بين رمضان في ظل الخلافة ورمضان في زماننا هذا، فرمضان في ظل الخلافة كان اجتهاداً في العبادة وطاعة الله تعالى من غير تكلف مع الجهاد في سبيل الله، أما في زماننا فهو انشغال بالبهارج والمظاهر واللهو والعبث.
ثمّ استعراض نماذج من تسابق الصحابة في عبادة الله تعالى وطاعته كقصة عمير بن الحمام في غزوة بدر وقصة انس بن النضر في غزوة أحد وحذيفة بن اليمان في غزوة الخندق وغير ذلك.
 
وأخيرا اختتم الدرس ببيان فضل ثواب العمل لإقامة الخلافة وأنه أفضل عند الله تعالى من كل المندوبات التي يجتهد فيها الناس مع بيان ان لا تعارض بين العمل للخلافة والاجتهاد في المندوبات ثمّ بيان فضل وسبق العاملين للخلافة وهو كفضل السابقين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
21-8-2010م