الرئيسية - للبحث

رغم منع الصحفيين من تغطية الحدث، وسائل الإعلام تنشر خبر احتشاد جنين باهتمام

رغم المضايقات التي تمارسها أجهزة السلطة على الصحفيين، وملاحقتهم ومنعهم من تغطية النشاطات الميدانية التي يقوم بها حزب التحرير في كل من محافظتي جنين وطولكرم، رفضاً للوصاية السياسية، واصراراً على ممارسة شباب الحزب لواجبهم الدعوي وحقهم السياسي، رغم ذلك كله، نشرت وسائل الإعلام باهتمام وبكثرة، خبر الاحتشاد الذي نظمه الحزب ضد المبادرة العربية للسلام على أبواب المسجد الجديد في جنين عقب حصار قوات السلطة للمسجد، وتبع ذلك من اعتقالات لعدد من شباب الحزب المشاركين في الاحتشاد، والاعتداء على بعضهم بالضرب.


وجاء في نص الخبر التفصيلي:

عقب حصار السلطة للمسجد شباب حزب التحرير في جنين يحتشدون على بابه والجماهير تثمن موقفهم والسلطة ترد بالاعتقالات

أفاد عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين الدكتور مصعب أبو عرقوب،  أن شباب الحزب قد احتشدوا على باب المسجد الصغير عقب صلاة الظهر إثر حصاره من أجهزة السلطة الأمنية ومنعها المصلين من الخروج سعياً منها لمنع احتشاد للحزب ضد المبادرة العربية للسلام سبق أن أعلن عنه الحزب من خلال بلاغ صحفي وعلى موقع مكتبه الإعلامي.

وأفاد أبو عرقوب أن شباب الحزب خرجوا من المسجد عقب انتهاء الاحتشاد فاستقبلتهم الجماهير بالتصفيق احتراماً لهم ولمواقفهم الكفاحية التي تأبى الخنوع والرضوخ لقمع السلطة الساعية لفرض الوصاية الفكرية والسياسية على أهل فلسطين.

هذا وقد اعتقلت أجهزة السلطة الامنية عدداً غير محدد من شباب الحزب منهم المربي والأستاذ الفاضل عبد الرحمن الزيود أبو مصعب، وسبق الاحتشاد اعتقال السلطة للشيخ وليد أبو خالد من مكان عمله.

وقد خاطب أحد عناصر الحزب المحتشدين مؤكداً على  أن الحكام كانوا معولا رئيساً في تضييع فلسطين، وأن مبادرتهم العربية هذه هي استكمال لتفريطهم بالأرض المباركة وحمايتهم لأمن كيان يهود.

واعتبر أن فلسطين ما كانت لتبقى محتلة لو كان للمسلمين خليفة يذود عن الأرض المباركة، فالخلافة هي من فتحت فلسطين وهي من حررتها من الصليبين وهي من حفظتها من التفريط والبيع ليهود.

واعتبر المبادرة العربية هي مبادرة أمريكية صاغها اليهودي الأمريكي توماس فريدمان وأن هدفها "تشريع" الاحتلال لمعظم فلسطين والترويج للتطبيع معه وحماية أمنه، لقاء دويلة هزيلة على جزء الجزء من فلسطين تكون مهمتها الأساسية حماية الكيان اليهودي.

واستنكر المتحدث موضوع مبادلة الأراضي معتبراً أن تبادل الأراضي هو إيغال في الخيانة، فوق الخيانة الأصلية، لأن معناه أن فلسطين 48 هي ملك لليهود، سيعطوننا جزءا منها مقابل أرض لنا نعطيها لهم. أي هو إقرار صريح آخر بأن ما يسمى اليوم بـ "إسرائيل" هي أرض يهودية غير إسلامية.

وأكد الحزب في هذه الوقفة أن أرض فلسطين أرض خراجية، رقبتها مملوكة لجميع المسلمين، ولا يملك أحد التصرف فيها أو التنازل عنها. وأن حلها يكون فقط بتحريرها، وتحريرها يكون بتحريك جيوش المسلمين، جيوش مصر والأردن وسوريا ولبنان وغيرها، وهي قادرة على تحريرها في ساعة من نهار. فكيان يهود نمر من ورق.

وحول المفاوضات مع كيان يهود فقد اعتبرها جريمة منكرة وتضييع للبلاد والعباد ومخالفة للإسلام، فكيان يهود قائم على أرض فلسطين المحتلة، لا يجوز التفاوض ولا عقد أية اتفاقيات معه، ومنظمة التحرير لا تمثل أهل فلسطين، فهي سرقت تمثيلهم عبر الجامعة العربية والحكام الذين نصبهم الاستعمار.

وأكد المتحدث في الاحتشاد على أن الثورات في بلاد المسلمين كشفت عن تطلع الأمة الحقيقي نحو فلسطين وتشوق المسلمين للزحف نحو الأرض المباركة لتحريرها، وأن الأمة يوماً بعد يوم تقترب من تحقيق ذلك.

وحمل المحتشدون شعارات منها (فلسطين ليست سلعة للتجارة بل أرض مباركة ومسرى الرسول وقبلة المسلمين الأولى( و(حل قضية فلسطين يكون فقط بتحريرها) و(الدعوة الصريحة إلى مبادلة الأراضي خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين).

ويذكر أن الحزب في جنين وطولكرم ينظم فعالياته في الشارع العام رداً على تعسف السلطة ومحاولتها فرض الوصاية الفكرية والسياسية على نشاطات الحزب وأهل فلسطين، إذ تشترط أخذ إذن من المحافظ على عقد الندوات والمحاضرات في القاعات المغلقة خلافاً لقانون الاجتماعات العامة لعام 1998م. كما بين الحزب في مؤتمره الصحفي الذي عقده في رام الله الأربعاء الماضي

وقد أكد عضو المكتب الدكتور مصعب أبو عرقوب على أن الحزب لن يتنازل عن حقه في العمل السياسي ولن يقبل الوصاية السياسية وسيقابل العقلية الفرعونية بمزيد من الإصرار على أعماله، فخير لها أن تتدبر أمرها.

 

من وسائل الإعلام التي نشرت الخبر:

1.         صحيفة القدس

2.         وكالة معا

3.         تلفزيون وطن

4.         أمد للإعلام

5.         وكالة صفا

6.         وكالة شهاب

7.         إذاعة صوت الأقصى

8.         موقع العين

9.         وكالة سولا برس

10.       شبكة جنين

11.       هيرمس برس

12.       كرامة برس

13.       المركز الفلسطيني للاعلام

14.       موقع أجناد الإخباري

15.       وكالة فلسطين اليوم

16.       فلسطين اون لاين

17.       وكالة قدس نت

18.       وكالة ميلاد

19.       الرسالة نت

20.       زمن برس

21.       صحيفة الايام

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات تفاعلا واسعا مع الحدث.

13-5-2013