بسم الله الرحمن الرحيم
مؤتمر الحوار الوطني
 النظام السوري يريد أن يضيف إلى جريمة قتل شعبه جريمة فرض رؤيته ورعايته للإصلاح
عقد في دمشق في 10/7 ولمدة يومين لقاء تشاوريّ مع "المعارضة السورية" دعت إليه "هيئة الحوار الوطني" برئاسة نائب الرئيس فاروق الشرع لإعداد جدول للحوار الوطني الذي وعد به بشار أسد في خطابه الأخير، والذي وصف فيه الحوار بأنه بات عنوان المرحلة المقبلة وكل مستقبل سوريا يبنى عليه. وقد جاءت مسرحية الحوار هذا الاستعراضية، وفصل انعقاد اللقاء التشاوري الذي يمهد له ليكشفا بعض الحقائق التي تبين زيف هذا النظام وزيف ما يدعيه من إصلاحات، وليكشفا مدى المأزق الذي وصل إليه النظام الذي بات متحققًا من أن رحيله أصبح قريبًا جدًا، وهو يكافح بمثل هذه المؤتمرات من أجل أن يبقى في الحكم. ومن هذه الحقائق:
يأتي هذا الحوار في جو فشل النظام في فرض حلـّه الأمني الدامي، وفي جوّ فقدان الثقة به كلياً من شعبه، وفي جوّ استمرار محاصرة المدن وقصفها بالدبابات والطيران واقتحامها وممارسة قتل شعبه بصورة وحشية، بل والنكاية في طريقة قتلهم، حتى وصل عدد من قتلهم حتى الآن قرابة 1400 شهيد و14000 معتقل وعشرات الآلاف من المهجرين داخل سوريا وخارجها ، لقد أعلن هذا النظام الحرب على شعبه الأعزل الذي يواجه أمنيّيه وشبّيحته بإيمان صادق وصدور عارية ونفوس أبت الهوان وكسرت كل حواجز الخوف منه... أعلنها حرباً متنقلة في طول البلاد وعرضها حتى عمّت ما يقارب 300 نقطة احتجاج ضده، والأحداث تنذر بمزيد من الإصرار على إسقاطه.
 إن هذا النظام البائس بعدما تحقق من فشله في فرض حله الأمني لجأ إلى المؤتمرات لينقذ نفسه لا لينقذ البلاد، فسمح بانعقاد المؤتمر التشاوري للمعارضة في دمشق في 27/6 بترخيص ومباركة منه، بل وبمشاركة من بعض رموزه في المهام الخاصة. ثم تلاه مؤتمر "المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سوريا" في 3/7 قدّم فيه شكرٌ خاص للشرع لأنه بذل جهداً لإنجاح الحوار، واعتبر منسقه العام محمد حبش رجل النظام أن "أفضل سبيل للانتقال إلى الدولة المدنية الديمقراطية هو أن يقود هذا التحول الرئيس بشار الأسد". وفيه تم "رفض الدعوة إلى انسحاب الجيش وقوات الأمن من المدن السورية بسبب وجود مسلحين في هذه المدن" وضُرب أحد المعترضين على هذا الرفض وأخذ إلى جهة مجهولة. وضُرب آخر ومزقت ثيابه لأنه قال: "مؤتمركم يريد إسقاط صوت الشارع، والشارع لا يريد إلاّ إسقاط النظام". فقد كان هذا المؤتمر على شاكلة صانعه.
 إن النظام من خلال مثل هذه المؤتمرات يعمد إلى فرز طبقة من المعارضين من جنسه، تدعم آراءه في الإصلاح، وتوافق على استمراره في الحكم ورعايته لعملية التغيير؛ لذلك عمد إلى انتقاء شخصياتها، وهذا ما جعل النظام متهماً بحق بأنه بمثل هذه المعارضة يحاور نفسه، ويريد لأن يمدد لنفسه، إلا أنه غاب عنه أن لا تأثير حقيقياً لأمثال هؤلاء في الشارع، وهم إحدى واجهاته المكشوفة، ولا يمكن للنظام أن ينقذ نفسه بهم، وهؤلاء لن يفعلوا سوى المساهمة بحرق أنفسهم وخروجهم المبكر من ميدان التغيير ، وبالفعل فقد أسقطت المعارضة الشعبية الحقيقية العارمة هذه المؤتمرات برفضها عن طريق الخروج المتزايد للناس مطالبين بإسقاط النظام، بيد أن النظام نفسه هو من ساهم بإسقاطها بارتكاب المزيد من ممارساته الوحشية بحق الناس.
إن النظام السوري الهالك تابع في السياسة الخارجية للولايات المتحدة. والإدارة الأمريكية تحاول جاهدة إنقاذه؛ لذلك هي حذرته من أن ارتكاب مجزرة جديدة في حماة ستنعش ذاكرة شعبه على مجزرة والده فيها في الثمانينات، وستجمع الشعب كله ضده. وما زيارة السفير الأمريكي إلى حماة إلاّ من هذا الباب وليس من باب الحرص على أهلها. وإن أمريكا تدرك أن عميلها في ورطة ولا تريده أن يسقط، وإذا سقط فتريد أن يكون البديل عنه تابعًا لها، وهي تستخدم لذلك كلاً من تركيا وإيران. وأمريكا هذه قد وضعت "خارطة طريق" ليبقى بشار أسد في السلطة ويشرف على انتقال سلمي وآمن للديمقراطية كما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، وهي من أجل ذلك تريد الضغط على المعارضة من أجل إجراء حوار مع النظام؛ لذلك يجب الحذر من أمريكا وتصرفاتها وتصريحات مسؤوليها وزياراتهم والإعلان عن نية الاجتماع بأطراف المعارضة ، أكثر من حذرهم من النظام نفسه. فأمريكا هي نفسها أمريكا التي تحتل العراق وأفغانستان وتقتل المسلمين في كل مكان.
 إن النظام مع استمرار هذه الاحتجاجات وتوسعها وتطورها إلى الإعلان عن مقاطعة بضاعة التجار الذين يعتمد عليهم النظام، والدعوة إلى عدم دفع ثمن الرصاص الذي يقتل الشعب به، والدعوة إلى إضرابات عامّة، وعصيان مدني بات يدرك أن قدرته الاقتصادية والمالية ستتهاوى سريعاً وهذا ما يدفع طبقة التجار الفاعلة في الاقتصاد السوري لإعادة حساباتها وفك التحالف معه وبالتالي انضمام كل من دمشق وحلب إلى الحراك الشعبي ليعجّل في إسقاطه.
هناك إصرار على أن تكون سوريا المستقبل دولة مدنية ديمقراطية ذات نظام جمهوري تعددي من قبل أمريكا ودول الغرب عدوة المسلمين، ومن قبل المعارضة العلمانية التي لا تحظى أفكارها بتأييد شعبي، ومن قبل هذا النظام المتهاوي. وإننا نقول ساخرين: وهل النظام الحالي غير ذلك؟ أليست دولة سوريا بحسب الدستور الحالي إلاّ دولة ديمقراطية مدنية ذات نظام جمهوري؟ وفي الوقت نفسه هناك سعيٌ حثيثٌ لإبعاد الإسلام عن كونه المؤثر الحقيقي في عملية التغيير، مع أن نبض الشارع الملتهب إسلاميٌ، والإسلام هو القادر وحده على أن يخرج الناس حقيقة في سوريا من هذه الأوضاع المأساوية الشاذة وينقذهم بما فيه من عقيدة وشريعة تسعى إلى إيجاد الحق ونشر العدل ليس للشعب السوري فحسب بل لشعوب العالم أجمعين . فلماذا هذا الإصرار وهذا السعي؟ سؤال يدعو المسلمين إلى التفكير بدينهم والعمل الجاد ليكون المخرج به والتغيير على أساسه.  
 
أيها المسلمون:
إن مثل هذه المؤتمرات يراد منها التأثير في عملية التغيير المستقبلي، وإن النظام السوري بمثل هذه المؤتمرات يريد أن يضيف إلى جريمة قتل شعبه جريمة فرض رؤيته ورعايته للإصلاح. وهذه الورقة التي أسقطها الشعب السوري بمزيد من المظاهرات والرفض هي إحدى آخر أوراقه في خريف مستقبله وربيع مستقبل سوريا. وإن على مسلمي سوريا أن يوجهوا وجهتهم شطر دينهم فحسب، لا أمريكا ولا دول أوروبا ولا الأنظمة العربية الأخرى الخائنة لله ولرسوله وللمؤمنين، وأن يستمدوا العون من ربهم وحده، وأن يعين بعضهم بعضاً في عملية التغيير الشرعية ، فيقوم أهل النصرة والمنعة من الجيش ورؤساء العشائر بالتنسيق لنصرة دينهم وشعبهم وأخذ الحكم من هذا النظام المجرم والمجيء بحاكم مسلم عادل يخشى الله في عباده يؤمن حياتهم ويرعى شؤونهم وهذا لا يكون إلا في إقامة خلافة إسلامية يسعد فيها المسلم وغير المسلم بعدل الإسلام ورحمته ، وهذا ما أعد حزب التحرير نفسه له، وهيّأ له قادة مؤمنين لم تخل منهم سجون سوريا وساحاتها في يوم من الأيام، وأعد دستوراً إسلاميًا صرفًا ليقيم به مشروعه المتمثل بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي بشّر بها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها تكون في آخر الزمان، فاصدقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشارته.
اللهم إنا نسألك خلافة راشدة في سوريا تعزّ بها الإسلام وأهله وتنقذها من جبروت هذا النظام البائد وما ذلك على الله بعزيز. قال تعالى: ( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِين ).
    
10 من شـعبان 1432
الموافق 2011/07/11م   حزب التحرير 
    ولاية سوريا
للمزيد من التفاصيل